«حرب السيارات» في المحاكم تشتعل بين جنرال موتورز وفورد

صورة موضوعية
صورة موضوعية

احتدم الصراع بين شركتي سيارات جنرال موتورز وفورد، بسبب نظام القيادة شبه الذاتية الذي سعت فورد لتزويد سياراتها بها بعد أن استعملته قبل منها جنرال موتورز وجعلت له علامة تجارية تخصها. 

ورفعت شركة "جنرال موتورز" دعوى قضائية ضد منافستها "فورد موتور"لانتهاكها تقنية مساعدة السائق ذات العلامات التجارية التي تستخدم مزايا تتعلق بالقيادة شبه الذاتية للقيادة، والتي لا تتطلب استخدام اليدين.

وجاء تحريك شركة صناعة السيارات للدعوى القضائية  وفقاً لوكالة أنباء بلومبرج بهدف حماية علامتَي "كروز" و"سوبر كروز" بعد أن أعادت "فورد" في أبريل تسمية نظام القيادة الآلي الخاص بها من "كو-بايلوت 360" (Co-Pilot360) إلى "بلو كروز" (Blue Cruise) ،.

اقرأ أيضاً / صبحي يلتقي لاعبة رفع الأثقال للاطمئنان علي حالتها الصحية بعد تعرضها لحادث سيارة
وقالت وحدة تابعة لشركة "جنرال موتورز" ومقرها ديترويت، في وثائق مقدمة إلى المحكمة الجزئية شمال كاليفورنيا: " تعرف (فورد) ما فعلته بالضبط.. إذا أرادت شركة (فورد) اقتناء علامة تجارية جديدة وفريدة من نوعها، كان من الممكن أن تفعل ذلك بسهولة دون استخدام كلمة (كروز )".

وطرحت "جنرال موتورز" لأول مرة "سوبر كروز"، التي تسمح للسائقين برفع أيديهم عن عجلة القيادة لفترات وجيزة، وذلك عبر سيارات "كاديلاك سي تي 6"، في عام 2017.

ومنذ ذلك الحين، عززت الشركة التكنولوجيا للسماح للسيارات بتغيير المسارات من تلقاء نفسها، فيما تخطط لتوفير الميزة لمزيد من الطرازات.

وتشترك الميزة أيضاً في الاسم مع "كروز إل إل سي" (Cruise LLC)، وهي شركة ناشئة لتشغيل السيارات ذاتية القيادة تسيطر عليها "جنرال موتورز" بشكل كبير.

وذكرت "جنرال موتورز" في بيان أنه "بينما كانت الشركة تأمل في حل مسألة انتهاك العلامة التجارية مع شركة (فورد) ودّياً، لم يكن أمامنا خيار سوى الدفاع بقوة عن علاماتنا التجارية".

وأصبحت المزايا شبه الذاتية، مثل القيادة دون استخدام اليدين وتقنية تجنب الاصطدام، ساحات لمعركة شديدة التنافس، إذ تسعى الشركات المصنعة للسيارات إلى زيادة الأسعار والإيرادات، مع منح السائقين حق التفاخر بمركبات عالية التقنية.